T_ نقص فيتامين E الأسباب و الأعراض و العلاج TOYOR.TV

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/صحة/9
مرحبا بك في موقعنا ! :) .. استخدم البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد " ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك! :)
جنى مقداد - Jana Miqdad

إشترك في قناتنا على اليوتيوب لتتوصلو بجديد حلقاتنا التقنية


شارك المدونة مع أصدقائك في الفيسبوك ليستفيدو أيظا

الاثنين، 31 يوليو 2017

يوليو 31, 2017

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي


فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويحتوى على خصائص مضادة للأكسدة. وهو من مجموعة 8 فيتامينات التي   تمنع الاكسدة في الجسم. و يحتاج الجسم فيتامين E للمساعدة في الحفاظ على نظام مناعة قوية ضد الفيروسات والبكتيريا. يهيئ فيتامين E تفاعل الخلايا مع بعضها البعض، وتنفيذ العديد من الوظائف الهامة.

وعندما لا يكتمل المستوى المطلوب من الفيتامينات في الجسم، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. وعند النقص يجب استشارة الطبيب من أجل التشخيص السليم ووصف العلاج.

الاحتياجات اليومية من فيتامين E  تتحقق من خلال تناول القمح ,والقرطم والذرة, فول الصويا ,الزيوت ,اللوز ,الفول السوداني ,البندق ,البذور، ,السبانخ، ,القرنبيط ,حبوب الإفطار, عصائر الفاكهة, السمن, ومصادر اخرى.

اسباب نقص فيتامين ه – E :

الاستهلاك اليومي للحصول على فيتامين E والمستويات الموصى بها أدناه، إن فيتامين E مهم  لكثير من وظائف الجسم الحيوية. وبالتالي، يجب أن تستهلك كمية مناسبة منه أو تتناول المكملات. نقص فيتامين ه خطر  احيانا ,و يحدث عادة بسبب سوء العادات الغذائية – قلة تناول الفواكه والخضروات.

العوامل الأخرى التي قد تسبب نقص فيتامين (ه) ما يلي:

1. الأمراض المتعلقة بالكبد والمرارة، أو البنكرياس.

2. الأطعمة المصنعة و قليلة الدسم .

الأطفال حديثي الولادة، وخاصة الذين يولدون قبل الأوان قد يظهر عندهم نقص فيتامين (ه).

 اعراض نقص فيتامين E :

1. مستويات منخفضة من فيتامين E يمكن أن يسبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية من الجهاز الهضمي. وذلك يحدث أمراض في البنكرياس والكبد والمرارة …الى اخره

2. أضرار في الأطراف ,ناتجة عن الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي.

3. ألم، وخز، وفقدان الإحساس في الأطراف.

4. جفاف و تساقط الشعر .

5. ضعف العضلات.

6. بطئ في شفاء الأنسجة .

7. تشنجات الساق .

و نقص فيتامين E يمكن الوقاية منه عن طريق اتباع نظام غذائي سليم. مرضى نقص فيتامين ه يمكن أن تأخذ المكملات الغذائية عن طريق الفم لفترة معينة من الزمن.

نقص فيتامين E الأمراض و العلاج

1. فقر الدم :

ويمكن تفسير فقر الدم واضطراب في الدم، الذي يحدث نتيجة لانخفاض كمية من خلايا الدم الحمراء . و خلايا الدم الحمراء  لازمة لخضاب الدم  لنقل الأوكسيجين إلى أجزاء أخرى من الجسم. الأوكسيجين ضروري للتنفس الخلوي. نقص فيتامين E يمكن أن يسبب تشوهات خلقية، وفقر الدم الانحلالي، وتدهور خلايا الدم الحمراء.

2. ضعف التوازن :

فيتامين (ه) هو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية. ونقصه يسبب الإجهاد التأكسدي في الخلايا أو الأنسجة. وهذا ضار لأجزاء كثيرة من الجسم. و يؤدي نقص فيتامين E أيضا إلى انهيار الجهاز العصبي المركزي، وردود فعل سيئة، ضعف الأعصاب في اليدين والقدمين، عدم تناسق حركات الجسم، وفقدان التوازن.

3. تساقط الشعر :

فيتامين E هو محفزحيوي جيد للدورة الدموية . مما يغذي فروة الرأس، وبصيلات الشعر جيدا , ويحافظ على صحتهم. ونقصه يمكن أن يسبب تساقط الشعر. ويمكن الحصول على فيتامين E من زيت الزيتون وزيت الكانولا وفول الصويا والمكسرات والبذور.  الفاصوليا البيضاء المجففة، والكلى، الحمص والفاصوليا السوداء هي أيضا من مصادر فيتامين E.

4. جفاف البشرة  :

                                                                                                                   جفاف -البشرة

فيتامين E معروف على نطاق واسع أنه من المكونات الهامة في جميع المستحضرات والمرطبات للبشرة .و نقص فيتامين E يمكن أن يسبب جفاف الجلد.

5. السرطان :

المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين E تقلل من الآثار الجانبية أو تحسن فعالية الإشعاع والعلاج الكيميائي. وعندما يكون هناك نقص فيتامين E لفترات طويلة يمكن أن يزيد بشكل كبير من الإصابة بالسرطان و خاصة سرطان الثدي وسرطان الفم.

6. ضعف العضلات :

نقص فيتامين E يمكن أن يسبب اعتلال عضلي، حيث ألياف العضلات لا تعمل بشكل صحيح وتصبح ضعيفة.

7. تشنجات الساق :

و تفسر تشنجات الساق كما أنها تقلص مفاجئ، ومؤلم و لا إرادي للعضلات.  تشنجات القدم والساق شائعة بين الرجال والنساء على حد سواء. ويحدث التشنج عادة بعد ممارسة الضغط على العضلات . وعادة ما تكون لاحظت تشنجات الساق تكون ليلية  أو عندما تكون العضلات في حالة استرخاء.

9. تصلب الشرايين :

في بعض الأحيان نقص فيتامين (ه) يرتبط بالشخص المصاب بأمراض القلب .

10. ضعف الرؤيا :

نقص فيتامين E يمكن أن يسبب مشاكل في الرؤية أيضا. وهذا يشمل ترقق شبكية العين أو ضعف والذي يسبب تلف بطانة العين. نقص فيتامين E يمكن في بعض الأحيان أن يؤدي أيضا إلى عدم وضوح الرؤية وصعوبة الرؤية في الليل.

11. مشاكل الخصوبة :

فيتامين E يحافظ على صحة الجهاز التناسلي لخصوبة الرجل والمرأة . و نقص فيتامين E  بشكل كبير ,يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض، والعقم. ومن حيث  الرجال يمكن أن يعانوا من تضخم البروستاتا والعجز الجنسي والعقم. الأطفال الذين يولدون مع نقص فيتامين (ه) يعانون من فقر الدم مع شحوب الجلد ، العينين منتفخة والساقين ثابتة، وانخفاض الوزن عند الولادة.

12. المناعة :

فيتامين E مهم لصحة الجهاز المناعي. فيتامين E مفيد لتحسين الجهاز المناعي. حيث أنه يبني الأجسام المضادة مع السيلينيوم. ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب الأمراض المعدية، والمريض سوف يجد صعوبة في التعافي من الأمراض.



إرسال تعليق

بدون إيقاع