T_ اعراض نقص فيتامين د TOYOR.TV

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/صحة/9
مرحبا بك في موقعنا ! :) .. استخدم البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد " ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك! :)
جنى مقداد - Jana Miqdad

إشترك في قناتنا على اليوتيوب لتتوصلو بجديد حلقاتنا التقنية


شارك المدونة مع أصدقائك في الفيسبوك ليستفيدو أيظا

الاثنين، 31 يوليو 2017

يوليو 31, 2017

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي


فيتامين (د)، وهو المغذيات التي تذوب في الدهون ،  وهو بالغ الأهمية لصحة الإنسان. فيتامين (د) هو هرمون و الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على مستوى الكالسيوم والفوسفور في الدم. كما أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم، و أنه ضروري للعظام وتنمية العضلات. منذ عقود مضت، كان يعتقد أن فيتامين (د) يحافظ على العظام والأسنان بصحة جيدة فقط .

ولكن الأبحاث الأخيرة بينت على أن فيتامين (د) يلعب دورا متعدد الأوجه في الحفاظ على الجسم بحالة سليمة. فيتامين D يحمي الجسم من مجموعة متنوعة من الحالات والأمراض أيضا. و نقص فيتامين (د)  يظهر بمجموعة متنوعة من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام و العديد من أمراض المناعة الذاتية،مرض السكري ، وأمراض القلب، والتصلب المتعدد، وأشكال مختلفة من السرطان.

اعراض نقص فيتامين د

الاعراض المصاحبة ل نقص فيتامين (د) له اضرار صحية كبيرة و يظهر أعراض مختلفة مثل:

ضعف العظام

الأعراض الأكثر شيوعا من نقص فيتامين (د) هو ضعف العظام والعضلات . فيتامين (د)  يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفوسفور. و إن قوة العظام تعتمد على حجمه وكثافته. وكثافة العظام تعتمد إلى حد كبير على كمية  الكالسيوم والفسفور و المعادن الأخرى الذي يحصل عليها.

وعندما يكون نقص فيتامين (د) في الجسم،  تصبح العظام ضعيفة وهشة و يؤدي إلى ضعف العضلات والعظام وآلام المفاصل،و هشاشة العظام قد تسبب حالات خطيرة مثل كسور. و نقص فيتامين د يمكن أن يسبب الكساح عند الأطفال، إذا لم يعالج في الوقت المناسب. وللتحقق من اذا كان لديك نقص من هذا الفيتامين يجب تحليل الدم لمعرفة مستوى فيتامين د في الدم.

الاضطرابات العاطفية الموسمية (الاكتئاب)

هناك حاجة إلى فيتامين D لعمليات الدماغ العديدة. مستقبلات فيتامين (د) التي تكون موجودة في مختلف وظائف عقلك لتحسين المزاج تنظيم الهرمونات، ومستوى السيروتونين والانزيمات التي تنظم المزاج. يسبب انخفاض مستوى فيتامين D تقليل الناقلات العصبية ، وبالتالي تأخير وظيفة الهرمونات لرفع المزاج. ونتيجة لذلك، اضطراب المزاج أو الاكتئاب وتناول مكملات من فيتامين (د) قد يساعد على علاج SAD, اضطراب العاطفة الموسمية,ومن الممكن أن يمتص الجسم فيتامين (د) من خلال تعرض الجلد لأشعة الشمس في الصباح.

داء السكري

فيتامين (د) يعزز الأنسولين و نمو الخلايا، وبالتالي استقرار نسبة السكر في الدم. وعند نقص فيتامين (د) في الجسم، فلا تتم عملية إطلاق الأنسولين بشكل صحيح.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز وجعل الجسم عرضة لمرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني . وقد أظهرت الأبحاث المختلفة التي أجريت في هذا الاتجاه أيضا أن الأشخاص الذين لديهم انخفاض نسبة الفيتامين في الدم مثل 14 ml غالبا ما يتطور لمرض السكري من النوع 2 .

نقص المناعة

هرمون الكالسيتريول في الفيتامين يلعب دورا هاما في بناء والحفاظ على الأنسجة سليمة ، وكذلك تنظيم الجهاز المناعي. نقص فيتامين (د) في الجسم يمكن أن يقلل من مناعتة و تعرضه لبعض الأمراض المعدية و أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، والتصلب المتعدد , ومرض كرون التهاب الامعاء , ومرض القلب والسرطان.

الم اسفل الظهر

والأبحاث التي أجريت من قبل المركزالم اسفل الظهر الوطني الامريكي للتكنولوجيا الحيوية معلومات تكشف عن أن انخفاض مستوى فيتامين D في جسم الشخص يمكن أن يسبب الم اسفل الظهر المزمن . وقد أظهرت الأبحاث السريرية أيضا أنه عندما يكون مستوى فيتامين د في الجسم بالشكل الكافي ، كان هناك تحسن ملحوظ من الألم.

و التعرض اليومي لأشعة الشمس أمر ضروري، ل تلقي ما يكفي من فيتامين D.  والمعاهد الوطنية الامريكية للصحة توصي أيضا بالعديد من الأطعمة التي تحتوي على مصادر جيدة من فيتامين D مثل الفطر، والأسماك الدهنية مثل سمك التونة و الماكريل والسردين والسلمون, ولحم البقر والكبد . ويشمل فيتامين D الحليب المدعم والجبن وعصير البرتقال . بذلك تاخذ نهج استباقي ليصل مستوى فيتامين (د) للمستوى الكافي لجسمك و تجنب الكثير من المشاكل الصحية المرتبطة ب نقص فيتامين(د).



إرسال تعليق

بدون إيقاع