T_ علاج الصداع النصفي TOYOR.TV

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/صحة/9
مرحبا بك في موقعنا ! :) .. استخدم البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد " ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك! :)
جنى مقداد - Jana Miqdad

إشترك في قناتنا على اليوتيوب لتتوصلو بجديد حلقاتنا التقنية


شارك المدونة مع أصدقائك في الفيسبوك ليستفيدو أيظا

الاثنين، 31 يوليو 2017

يوليو 31, 2017

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي


الصداع النصفي

يعرف الصداع النصفي على أنه ألم دفين في الرأس.. كأن مسمار يثقب الدماغ.

أصبحت الشكوى من الصداع النصفي شكوى مألوفة، بل إنّها أصبحت عادة والالم في هذا الصداع النصفي قد يكون ملازماً لناحية واحدة من الرأس، أو أنه يتناوب الانتقال، من ناحية إلى أخرى وفي أحيان كثيرة يتجوّل الألم في الرأس من مكان لآخر أثناء النوبة الواحدة، وأدق وصف لهذا الألم أنه ألم دفين في الرأس، أو كأن هناك آلة تثقب في الدماغ، وأحياناً يصبح الألم كدقات النبض.

يتميز الصداع بحدوثه في جانب واحد (يؤثر على نصف الرأس) وبأنه نابض بطبيعته، ويستمر بين ساعتين إلى 72 ساعة. قد تشمل الأعراض المصاحبة له الغثيان والقيء ورهاب الضياء واحتداد السمع ورهاب الروائح. يتفاقم الألم بشكل عام عند ممارسة النشاط البدني. ويشعر حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بالأورة وهي اضطرابات عابرة بصرية أو حسية أو لغوية أو حركية تؤشر لقرب حدوث الصداع.

علاج الصداع النصفي

العلاج بالاسترخاء

  • الإسترخاء وتهدئة الأعصاب.
  • تدليك الصدغين بأطراف اليدين، فهذا يعمل على التقليل من الألم.
  • الاستحمام بالماء البارد يعمل على إعادة اتّزان الدورة الدموية.
  • الجلوس بغرفة مظلمة وعدم التعرض لأي إضاءة

النوم يساعد كثيراً على علاج الصداع النصفي.

العلاج بالرياضة

ممارسة تمارين رياضية مفيدة في علاج الصداع النصفي، فالرياضات المعتمدة على حركات الشهيق والزفير جداً شافية.

وضع الكمادات على الجبهة عند الألم.

العلاج بالأعشاب

  • تناول ملعقة عسل مع كل وجبة طعام ، فهو يعمل على تهدئة الأعصاب.
  • تناول النعناع وغليه بالماء ووضعه على مكان الألم.
  • غلي اليانسون والبابونج مع حبة البركة وتناوله عدة مرات إذ يعالج الصداع.
  • شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء على الريق يفيد في تخفيف حدة الصداع.

ملاحظة

موضوع (علاج الصداع النصفي) ليس مرجعاً صحياً، يرجى مراجعة طبيبك.

أسباب الصداع النصفي

الأسباب الكامنة وراء الصداع النصفي غير معروفة. ولكن يعتقد أنها مزيج من العوامل البيئية والوراثية. وتظهر الحالة عائليا في نحو ثلثي الحالات ونادرا ما تحدث بسبب وجود خلل في جين واحد. وقد كان يعتقد أن الصداع النصفي شائع عند الأذكياء لكن هذه المعلومة غير صحيحة.

هناك عدد من حالات الاضطرابات النفسية المرافقة للصداع النصفي تشمل الاكتئاب والقلق واضطراب وجداني ثنائي القطب بالإضافة للصداع بالإضافة لإضطرابات بيولوجية أو عوامل أخرى.

العوامل الوراثية

تشير الدراسات المجراة على التوائم إلى إمكانية وجود تأثير وراثي بمعدل 34 – 51٪ لإحداث الصداع النصفي.

هذه العلاقة الوراثية أقوى في حالات الصداع النصفي المترافق مع الأورة مقارنة بالصداع النصفي غير المترافق بالأورة. وهناك عدد من المتغيرات المحددة للجينات تلعب دورا في زيادة إمكانية الإصابة بنسبة صغيرة إلى متوسطة.

الاضطرابات أحادية الجين التي تؤدي إلى الصداع النصفي نادرة. ويعرف أحدها باسم الصداع النصفي الفالجي العائلي، وهو نوع من الصداع النصفي المترافق بالأورة، والتي تورث كصفة وراثية سائدة. تشترك أربع جينات في الصداع النصفي الفالجي العائلي، منها ثلاثة تشارك في نقل الأيون.

أما الرابع فهو بروتين محواري يساهم في معقد الإخراج الخلوي. هناك اضطراب جيني آخر يسبب الصداع النصفي هو متلازمة كاداسيل أو اعتلال الشرايين الدماغية الذاتي السائد مترافق مع احتشاءات تحت قشرية واعتلال بيضاء الدماغ.

العوامل المطلقة

قد تنطلق نوبة الصداع النصفي بسبب وجود عوامل مطلقة، تذكر بعض الأبحاث أنها عوامل مؤثرة في عدد قليل من الحالات، في حين تذكر أبحاث أخرى أنها مؤثرة في عدد كبير من الحالات وقد وصفت الكثير من العوامل بكونها عوامل مطلقة، ولكن قوة وأهمية هذه العوامل غير مؤكدة.

قد يوجد العامل المطلق خلال فترة تصل إلى 24 ساعة قبل ظهور الأعراض.

الجوانب الفسلجية

العوامل المطلقة موضع البحث هي الإجهاد والجوع والتعب (والتي تساهم بقدر مساوٍ أيضا في إحداث صداع التوتر). غالبا ما تحدث حالات الصداع النصفي في الفترة ما قبل وبعدالحيض.

التأثيرات الهرمونية الأخرى مثل بدء الإحاضة واستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم والحمل وفترة ما حول سن اليأس وسن اليأس لها دور أيضا.

ويبدو أن هذه التأثيرات الهرمونية تلعب دورا أكبر في الصداع النصفي غير المترافق بالأورة وعادة لا يحدث الصداع النصفي أثناء الأثلوث الثاني والأثلوث الثالث من الحمل أو بعد انقطاع الطمث.

الجوانب الغذائية

وجدت الدراسات التي أجريت على العوامل الغذائية المطلقة أن الأدلة تعتمد في الغالب على الإبلاغ الذاتي وأنها ليست صارمة بما فيه الكفاية لإثبات أو دحض دور أي عوامل مطلقة خاصة. وفيما يتعلق بعوامل مطلقة محددة لا يبدو أن هناك أي دليل على تأثير التيرامين على الصداع النصفي. وعلى الرغم من أن غلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) كثيرا ما تصنف ضمن العوامل الغذائية المطلقة إلا أن الأدلة لا تدعم هذا الطرح.

الجوانب البيئية

يمكن اعتبار كل الأدلة التي تساق للدلالة على دور العوامل البيئية المطلقة المحتملة سواء أكانت من البيئة الداخلية أوالخارجية ضعيفة في مجملها، ولكن هذا لا يمنع ضرورة اتخاذ المصابين بالصداع النصفي لبعض التدابير الوقائية المتعلقة بنوعية الهواء في الأماكن المغلقة والإضاءة.

علاج الصداع النصفي

من الواضح أنّنا لا نملك حتى الآن المعلومات الكافية والتي تمكننا من منع حدوث نوبات الصداع النصفى تماماً، ولكن من المعلومات التي نعرفها فعلاً يمكن أن نقلل احتمال حدوثها، أما هؤلاء الذين تصيبهم نوبة الصداع نتيجة لشد عضلاتهم كما هو الحال عند قيادة السيارة لمسافة طويلة أو الجلوس في السينما في المقاعد الأمامية أو بالقرب من التلفزيون لساعات طويلة فيمكنهم تجنب كل ذلك فيقل بذلك احتمال الإصابة بالنوبة.

هناك فئة من الناس ينقلب عندهم التوتر العصبي إلى صداع نصفي هؤلاء يمكنهم استعمال المهدئات المناسبة التي تعالج التوتر قبل أن ينقلب إلى صداع نصفي.



إرسال تعليق

بدون إيقاع