T_ ما هو انقباض الرحم TOYOR.TV

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/صحة/9
مرحبا بك في موقعنا ! :) .. استخدم البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد " ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك! :)
جنى مقداد - Jana Miqdad

إشترك في قناتنا على اليوتيوب لتتوصلو بجديد حلقاتنا التقنية


شارك المدونة مع أصدقائك في الفيسبوك ليستفيدو أيظا

الخميس، 19 أكتوبر 2017

أكتوبر 19, 2017

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي


انقباض الرحم

انقباض الرحم أي هو  انقباض العضلات الملساء المُبطنة لجدار الرحم من الداخل نتيجة عوامل وأسباب متعددة، ممّا يترك أثرًا على الوضع الصحيّ والنفسيّ للمرأة، وعلى نشاطها وقدرتها على القيام بأعمالها وواجباتها المختلفة، على الرغم من أنواع مسببات انقباض عضلة الرحم إلا أنّ أشهرها هو الحاصل في الأشهر الأخيرة من الحمل خاصّة في الشهر التاسع من أجل تهيئة عضلة الرحم لدفع الجنين إلى الخارج لحظة الولادة الطبيعيّة.

انقباض الرحم خلال فترة الحمل

تحدث تلك الانقباضات على فتراتٍ مختلفةٍ خلال أشهر الحمل وتتنوع الأسباب في كل مرّةٍ وهي:

  • انقباضات الأسابيع الأولى من الحمل: من أجل تهيئة الرحم للحمل وكذلك الجسم عن طريق إفرازات الهرمونات، ويتزامن مع تلك الانقباضات أعراض أخرى ككثرة الغازات، والإمساك، والجفاف.
  • انقباضات براكستون هيكس: نسبةً إلى الطبيب البريطانيّ وهو أوّل من صنّف هذه الانقباضات على أنها انقباضات الولادة الكاذبة أيّ أن انقباض الرحم لا يكن بداعي المخاض، وتشعر به الحامل ابتداءً من الأسبوع السادس عشر، ويزداد في الثلث الأخير من الحمل.
  • انقباضات الولادة المبكرة: أي حدوث الانقباضات قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل ممّا يتسبب في ولادةٍ مبكرةٍ للجنين، وأحيانًا قبل الأسبوع العشرين ممّا ينتج عنه الإجهاض.
  • انقباضات ما قبل الولادة: تبدأ هذه الانقباضات قبل الموعد الفعليّ للولادة بيوميّن إلى ثلاثة أيامٍ، وتزداد وتيرتها كلما دنا موعد الولادة لتُصبح انقباضةٌ كل خمس دقائق، وهي انقباضاتٌ غير منتظمةٍ وفجائيةٌ.
  • انقباضات الولادة: تبدأ هذه الانقباضات القوية والمتكررة قبل موعد الولادة ببضع ساعاتٍ وعادةً لا تتجاوز الساعات الأربع، وخلال هذه الانقباضات يزداد عنق الرحم اتساعًا ممّا يساعد على دفع الجنين إلى الخارج.

أنواع أخرى من انقباض الرحم

يحدث انقباض الرحم في أوقاتٍ أخرى غير تلك المرتبطة بفترة الحمل وهي:

  • انقباض الرحم خلال فترة الدورة الشهريّة وهي انقباضاتٌ متكررةٌ تُسبب الألم وعدم الراحة، وتُعرف باسم موجات التقلُّص لبطانة الرحم كي تتخلص من بطانة الرحم المُنسلخة.
  • انقباض الرحم أثناء العلاقة الحميمة بسبب زيادة المتعة الجنسيّة، وحدوث هزّة الجماع، وتُعتبر تلك الانقباضات خلال الجِماع من الأمور المرغوب فيها كوّنها تزيد من المتعة للطرفيّن، وتستطيع التحكم بتلك الانقباضات عن طريق تقوية عضلات المهبل وعُنق الرحم من خلال ممارسة ما يُعرف بتمارين كيجل، ومن طرقها أنّ تتخيّل المرأة رغبتها في التبوُّل وتقوم بحبس البول عن طريق تحريك العضلات المتحكمة في هذه العملية، وتكرار ذلك التمرين أكثر من مرّة خلال اليوم الواحد وعلى مدار ثلاثة أسابيع متتالية.

المراجع:  1



إرسال تعليق

بدون إيقاع