T_ طرق انتقال مرض السكري TOYOR.TV

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/صحة/9
مرحبا بك في موقعنا ! :) .. استخدم البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد " ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك! :)
جنى مقداد - Jana Miqdad

إشترك في قناتنا على اليوتيوب لتتوصلو بجديد حلقاتنا التقنية


شارك المدونة مع أصدقائك في الفيسبوك ليستفيدو أيظا

الثلاثاء، 7 نوفمبر 2017

نوفمبر 07, 2017

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي


مرض السكري

مرض السكري

يعتبر مرض السكري أحد الأمراض المزمنة التي يمكن أن تصيب الأشخاص من مختلف الأعمار، مع زيادة احتمالية الإصابة به مع تقدم العمر، ويحدث المرض نتيجة عدم قدرة الجسم على تحويل سكر الجلوكوز إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه، مما يؤدي إلى توفر كميات زائدة من سكر الجلوكوز في الدم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات في الجسم؛ مثل: الإصابة بأمراض القلب، وأمراض الكلى، والعمى، والتهابات اللثة، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى بتر الأعضاء.

طرق انتقال مرض السكري

الوراثة

تلعب الوراثة دوراً كبيراً في حدوث النوع الثاني من السكري الذي لا يعتمد على الإنسولين بشكل كلي، حيث يمكن أن يظهر في أكثر من فرد في العائلة نتيجة للاستعداد الوراثي المماثل بينهم للإصابة بالمرض، أما السكري الذي يعتمد على الإنسولين بشكل كلي فإن احتمالية الإصابة به لا تتوقف على العامل الوراثي، فمن لديهم احتمالية للإصابة به يحملون مواصفات معينة، مثل أولئك الذين لديهم استعداد للإصابة بالتهابات فيروسية، والتي تولد بعض المضادات التي تهاجم البنكرياس، وتلحق الضرر به، مما يؤثر على إفراز الجسم للإنسولين، وبالتالي حدوث السكري، وهذا النوع لا علاقة للعامل الوراثي به.

انتقال السكري من الحامل إلى الجنين

قد ينتقل السكري من الأم الحامل التي تُصاب بسكر الحمل بشكل مؤقت أثناء الحمل إلى جنينها، حيث يتسبب ذلك في معاناة الأطفال من مشاكل في موازنة السكر في دمائهم خلال شهور حياتهم الأولى، وقد يؤدي ذلك إلى إصابتهم بالسكري في سنوات حياتهم القادمة، وذلك قبل أن يبلغوا سن الخامسة عشرة.

أنواع مرض السكري

السكري المعتمد على الإنسولين

يصيب السكري المعتمد على الإنسولين الأطفال والشباب تحت سن الثلاثين، ويحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي، حيث يهاجم الخلايا الموجودة في البنكرياس، والتي تنتج الإنسولين، فتزداد حاجة الجسم إلى الإنسولين، وبالتالي يأخذه المصاب من خلال أخذ حقن من الإنسولين طيلة حياته.

السكري غير المعتمد على الإنسولين

يصيب السكري غير المعتمد على الإنسولين الأشخاص فوق سن الثلاثين، ويحدث نتيجة الإصابة بالسمنة، أو نتيجة تناول بعض الأدوية التي تتسبب في تعطيل عمل الإنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم دون أن يتحول إلى طاقة، ويعتبر هذا النوع من السكري أحد أكثر أنواع مرض السكري انتشاراً، حيث تصل نسبة المصابين به إلى حوالي 95% من مجموع مرضى السكري.

سكر الحمل

تصاب الحامل بسكر الحمل أثناء فترة الحمل، وتستمر الإصابة به خلال فترة الحمل فقط، وتكون النساء البدينات أكثر عرضة للإصابة به من غيرهن.

أعراض مرض السكري

  • الشعور بالعطش الشديد.
  • كثرة التبول في أوقات متقاربة.
  • الشعور بالجوع الشديد.
  • انخفاض في الوزن لأسباب غير واضحة.
  • التعرق والإرهاق في عموم الجسم، ودون وجود أسباب واضحة.
  • صعوبة شفاء الجروح.
  • حدوث تشوش في الرؤية.
  • حدوث تلوث في الجلد، واللثة، والمهبل، والمثانة البولية.



إرسال تعليق

بدون إيقاع