T_ علاج الغدة الدرقية بالأعشاب TOYOR.TV

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/صحة/9
مرحبا بك في موقعنا ! :) .. استخدم البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد " ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك! :)
جنى مقداد - Jana Miqdad

إشترك في قناتنا على اليوتيوب لتتوصلو بجديد حلقاتنا التقنية


شارك المدونة مع أصدقائك في الفيسبوك ليستفيدو أيظا

الاثنين، 6 نوفمبر 2017

نوفمبر 06, 2017

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي


علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

الغدّة الدرقية هي الغدّة التي تقع في المنطقة الأمامية من الرقبة أمام القصبة الهوائية، ,وهي مسؤولة عن انتاج هرمون الثيروكسين، وهو مسؤول عن النشاط الأيضي الأساسي للجسم، وتشبه الغدّة الدرقية شكل الفراشة ذات الجناحين المفرودين، ويكون لونها بني محمر، وتتكون من خلايا كيسية هي المسؤولة عن إفراز هرمون الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين، وهي من الغدد الصماء التي تقوم بفرز هرموناتها في الدم مباشرة دون وجود قنوات.

أسباب الغدة الدرقية

 

  • التعرض لأمراض الجهاز المناعى.
  • تناول بعض الأدوية المضادة للغدة الدرقية يؤثر على عمل الغدة الدرقية.
  • قد تؤثر عمليات الغدة الدرقية على انتاج الهرمونات وبالتالى تحتاج إلى أخذ هرمونات الغدة الدرقية.
  • التعرض للعلاج الإشعاعى فى علاج بعض حالات السرطان مثل سرطان الرقبة والرأس.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية الأمراض النفسية وأدوية الإكتئاب، لذلك ينصح بإستشارة الطبيب قبل تناولها.
  • تناول بعض أدوية الأمراض الخلقية عند الأطفال.
  • فشل فى أداء الغدة النخامية، وبالتالى يقلل من انتاج هرمون الغدة الدرقية.
  • عدم تناول المأكولات التى تحتوى على نسبة كبيرة من اليود مثل المأكولات البحرية، حيث يعمل اليوم على زيادة افراز هرمون الغدة الدرقية.

أعراض الغدة الدرقية

 

  • زيادة الوزن بشكل غير طبيعى على الرغم من فقدان الشهية.
  • التعب والإعياء المستمر.
  • الشعور بالخمول وعدم القدرة على فعل الأعمال اليومية.
  • الشعور بالبرودة وعدم القدرة على تحمل البرد.
  • تقشر الجلد وتعرضه للجفاف.
  • سقوط الشعر بشكل ملحوظ.
  • عدم القدرة على التركيز والتفكير.
  • ضعف حركة العضلات.
  • حدوث اضطرابات فى نبضات القلب.
  • التورم فى العنق واصدار صوت أثناء النوم.

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

 

بعدما تحدثنا معكم عن أسباب وأعراض الغدة الدرقية، دعونا نتعرف معكم على أفضل الوصفات الطبيعية التى يمكن استخدامها لعلاج الغدة الدرقية بدلا من استخدام الأدوية.

1- الجرجير

يعد الجرجير من الأعشاب الطبيعية التى يمكن استخدامها لعلاج الغدة الدرقية، لأنه يحتوى على عنصر اليود العالى، فكما ذكرنا سابقا أن اليود يعمل على زيادة افراز هرمون الغدة الدرقية، حيث يمكن تحضير عصير الجرجير ووضعه على الرقبة لمدة ربع ساعة على الأقل ثم يشطف بالماء البارد.

2- أوراق السبانخ

تلعب أوراق السبانخ دور قوى وفعال فى علاج الغدة الدرقية، حيث تحتوى على العديد من الأحماض العالية والعناصر المعدنية المهمة، حيث يمكن فرم السبانخ فرما ناعما ونضيف إليها ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ثم نضع من هذا الخليط على الرقبة ونتركه لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يغسل بالماء الدافىء.

3- بذور الكتان

تحتوى بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسده، بالإضافة إلى احتوائها إلى خصائص مضادة للإلتهابات تعالج الغدة الدرقية، حيث توضع عجينة بذور الكتان على الحلق مباشرة لمدة ربع ساعة، ويتم تحضيرها عن طريق سحق بذور الكتان واضافة القليل من الماء إليه وعجنهما حتى تتكون عجينة مناسبة، كما يمكن استخدام بذور الكتان كمشروب دافىء.

4- الثوم

يعمل الثوم على تقليل تورم الرقبة الناتج عن تضخم الغدة الدرقية، حيث ينصح بتناوله ثلاث مرات فى الأسبوع، كما يمكن مضغ ثلاث فصوص فى الصباح، أو اضافته إلى الأطباق المختلفة، كما يمكن اضافته إلى عصير الليمون والبقدونس.

5- أوراق الهندباء

تعد أوراق الهندباء من الأعشاب القوية لعلاج الغدة الدرقية، حيث يمكن استخدامها كمشروب دافىء يتم تحضيره مثل الشاى، أو يمكن استخدامه كمعجون مع السمنة، عن طريق سحق أوراق الهندباء واضافه القليل من السمنة إليه، ثم يتم تدفئه هذا الخليط على النار وليس تسخينه، ويوضع من هذا الخليط على الرقبة بعد ذلك لمدة ربع ساعة، وينصح بتكرار هذه الوصفه يوميا حتى الشفاء.

6- الليمون

يعمل الليمون على تقوية ونشاط جهاز المناعة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض المناعة، كما يستخدم لزيادة هرمون الغدة الدرقية، ويعمل على تنظيمها، حيث يمكن تناول الليمون ثلاث مرات فى اليوم ، أو استخدامه كمشروب دافىء.

طرق اخرى لعلاج الغدة الدرقية

هناك طرق متعددة لعلاج مشاكل الغدّة الدرقية من أهمها:

علاج مشاكل الغدة الدرقية يتلخص بجانبين، الجانب الأول هو زيادة إدرار هرمون الغدة الدرقية، والجانب الثاني هي العمل على إبطاء نشاط الغدة الدرقية المفرط، وذلك حسب ما إذا كانت المشكلة هي قصور في نشاطها أم تسارع.

العلاجات الفموية: يتم إعطاء المريض علاج عن طريق الفم لزيادة نشاط الغدة الدرقية أو إبطاؤه، ولكن في بعض الأحيان النشاط المفرط للغدة الدرقية ينتهي دون علاج، وذلك عند انتهاء الالتهاب المسبب لزيادة انتاج الهرمون.

العمليات الجراحية: بعض المرضى يحتاجون إلى عمليات جراحية لإزالة النسيج الدرقي الذي يؤدي إلى فرط إنتاج الهرمون، وأحياناً يتم إتلاف هذا النسيج من خلال استخدام اليود المشبع، ولكن هذه العملية تؤدي إلى إتلاف الغدة الدرقية بشكل كامل، ممّا يؤدي إلى إصابة المريض بقصور في عمل الغدة يتم علاجها عن طريق الأدوية. طرق طبيعية لعلاج الغدة الدرقية



إرسال تعليق

بدون إيقاع